Blog_Archive

تصغير

Recent_Entries

تصغير

Search_Blog

تصغير

View_Blog

تصغير
كانون الأول 9

Written by: anass_admin
09/12/2012 10:48 م  RssIcon

 المنتدى الدولي  الأول للطفولة

في إطار المبادرة الدولية " جماعة صديقة للأطفال والشباب"، التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة " اليونيسف"، احتضنت مدينة شفشاون المنتدى الدولي الأول للطفولة تحت شعار "أطفالنا .... مستقبلنا" يوم الخميس 6 دجنبر 2012  على الساعة 9:30 صباحا بقاعة الندوات بمجمع محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني  ومؤسسات عمومية.

حضر حفل الافتتاح كل من النائب الأول لرئيس الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون الأستاذ محمد الهبطي  ونواب الرئيس السادة عبد الحميد مصباح والحسن دحمان وبعض المستشارات   والمستشارين  الجماعيين والمدير العام للوكالة الأندلسية للتعاون الدولي  من أجل التنمية بإسبانيا، وممثل المرصد الوطني لحقوق الطفل وممثل مكتب منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة  بالمغرب وممثل مكتب منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة بإسبانيا، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائيPNUD  وممثل جمعية PRODIVERSA بمالقا الإسبانية  والمكلف بالشؤون المغربية بجامعة غرناطة الإسبانية والدكتور أنطونيو فيردو طيو عضو اللجنة التقنية بشفشاون في ما يخص المبادرة، كما  حضر هذا الحفل عضوات وأعضاء المجلس الجماعي للأطفال والشباب لمدينة شفشاون و ممثلي كل من  المصالح الخارجية بالمدينة  والمجتمع المدني، ومدراء المؤسسات التعليمية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء  تلامذة المؤسسات التعليمية علاوة عن رجال الصحافة والإعلام.......

استهلت الجلسة الافتتاحية التي أطرها السيد الحسن دحمان النائب السادس لرئيس المجلس، بكلمة السيد محمد الهبطي النائب الأول لرئيس الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون رحب من خلالها بالمشاركين في المنتدى، كما توجه بالشكر والتقدير لكل الأطراف المشرفة على المبادرة الدولية ** جماعة صديقة للأطفال والشباب ** وخص بالذكر منظمة اليونسيف عبر مكتبها بالرباط والمرصد الوطني لحقوق الطفل بالمغرب، على دعمهم لمجال الطفولة عامة ولملف شفشاون خاصة، مثنيا على اللجنة المكلفة بإعداد ملف المبادرة خاصة الدكتور أنطونيو فيردو طيو الذي قدم خدمات جليلة من أجل إنجاح هذة التجربة الإنسانية الوازنة عبر إطلاع الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون على تجربة مدينته بيخير دي لافرونتيرا في هذا المجال، مشيرا إلى أن الإطار الذي يأتي فيه هذا الملتقى ليس دعائيا أو استعراضيا بل هو إطار تأسيسي بامتياز، مضيفا في نفس الوقت أن الجماعة الحضرية تتوخى من وراء تنظيم هذا الملتقى تأسيس لمقاربة جديدة وخلاقة في التعاطي مع قضايا الطفولة والشباب وجعل من هذه الشريحة رافعة حقيقية للتنمية المحلية والمستدامة وإرساء سياسة محلية واضحة المعالم على مستوى تدبير الشأن المحلي.

ثم تناول الكلمة كل السادة :INREQUE PABLO SANTELLA GOMEZ  المدير العام للوكالة الأندلسية للتعاون الدولي من أجل التنمية وLuis GARCIA مكلف بالشؤون المغربية بجامعة غرناطة الإسبانية وخولة قدور النائبة الأولى لرئيس المجلس الجماعي للأطفال والشباب.

وبعد هذه الكلمات، تم تقديم ملف انخراط الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون رسميا في مبادرة " جماعة صديقة للأطفال والشباب"  من طرف النائب الأول لرئيس المجلس إلى  ممثل مكتب اليونسيف بالرباط  كثمرة عمل دءوب ومجهود متواصل قامت به الجماعة الحضرية مع شركائها على امتداد شهور عدة كان حافلا بالعديد من الأنشطة واللقاءات  والمبادرات كلها تصب في هدف واحد  وهو حضور قضايا الطفولة والشباب ضمن انشغالات المجلس بشكل مؤسسي من أجل أن يستمر ويتطور.

وفي نفس السياق، تفضل مقرر لجنة المتابعة السيد أحمد البوقديدي بإلقاء عرض كرونولوجي، حاول من خلاله تلخيص عمل الجماعة مع شركائها منذ الخطوات الأولى.

        وقد تميزت أشغال الجلسة الثانية لهذا المنتدى بمداخلات وعروض قيمة ألقاها كل من السادة: عبد الحكيم يسوف ممثل مكتب منظمة ** اليونسيف ** بالرباط وGREGORIO ARANA  ممثل مكتب منظمة **اليونسيف ** بإسبانيا وممثل جمعية PRODIVERSA وممثل المرصد الوطني لحقوق الطفل بالمغرب.

وعلى إثر ذلك تمت مناقشة مستفيضة خلصت الى طرح الأفكار والتوصيات التالية التي تضمنها البيان الختامي :

يجب على الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون توجيه الدعوة إلى مجموع الساكنة وكافة الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين بالانخراط في شبكة للتنسيق والتعاون تعمل على محاربة الهشاشة وكل عوامل الإقصاء التي تحدق بالطفولة والشباب.

2- بذل الجهود الممكنة من أجل الارتقاء ببرامج العمل التي تستهدف الطفولة والشباب والأسرة وإيلاء الرعاية الخاصة للشرائح التي تعاني من الهشاشة أو المعرضة للإقصاء الاجتماعي.

3-   وجوب قيام بلدية شفشاون بدور المحرك باعتبارها إدارة لها قرب مع الساكنة، وذلك ببلورة سبل التعاون والتنسيق لفائدة الطفولة والشباب عبر حث الساكنة ومجموع الفاعلين وكافة الهيئات والقطاعات العامة والخاصة على الاشتغال والعمل في إطار المنهجية التشاركية.

4-   دون أن تتخلى الجماعة على مهامها، فهي مدعوة لتطوير شراكات مع المصالح الخارجية للوزارات المعنية بقضايا الطفولة والشباب من أجل ضمان الالتقاقية والتكامل في برامج التأهيل الاجتماعي التي تستهدف هذه الشريحة.

5-   تسهيل قنوات وسبل المشاركة التي تسمح لهذه الشريحة بالتعبير عن رأيها وإبداء مقترحاتها بحرية وبدون قيود على النحو الذي يمكنها من التأثير والمشاركة في تسطير السياسات وإنجاز القرارات.

6-     النهوض بالتدابير الضرورية من أجل إبراز قضايا الطفولة والشباب على مستوى الأجندة السياسية المحلية وانشغالات المجلس عبر:

·           تقوية المجلس الجماعي للأطفال والشباب كجهاز وسيط يضمن المشاركة القارة والمنتظمة لهذه الفئــــــــــــــــة.

·           إنجاز المخطط الجماعي للطفولة والشباب الذي يحدد الأولويات والمهام والبرامج وفق سلم الحاجيات.

·           إقرار التدابير الاستباقية المتعلقة بفتح فضاءات للتعمير أو إعادة الهيكلة لضمان جودة العيش المشترك للأطفال والشباب.

وأخيرا عاد النائب الأول لرئيس الجماعة الحضرية لمدينة شفشاون الأستاذ محمد الهبطي ليقدم الشكر من جديد لكل الجهات المساهمة في تنظيم هذا المنتدى وكل من مد يد المساعدة  لتحقيق الأهداف المرجوة منه ومجموع الضيوف الأجانب الذين تكبدوا مشقة السفر لحضور هذا الملتقى،متمنيا المقام الطيب لهم، معلنا بذلك عن انتهاء أشغال هذا المنتدى.

         وفي الأخير وزعت هدايا تذكارية على المشاركين في هذا المنتدى. 

3 comment(s) so far...


http://whilelimitless.com/limitless-pill/is-it-real/

مدونة - المنتدى الدولي الأول للطفولة
# http://whilelimitless.com/limitless-pill/is-it-real/

By TrackBack on   30/12/2016 01:14 م

http://whilelimitless.com/limitless-pill/nzt-48/

مدونة - المنتدى الدولي الأول للطفولة
# http://whilelimitless.com/limitless-pill/nzt-48/

By TrackBack on   04/01/2017 05:00 م

venuspoor.com

مدونة - المنتدى الدولي الأول للطفولة
# venuspoor.com

By TrackBack on   05/01/2017 03:48 م

Your name:
Gravatar Preview
Your email:
(Optional) Email used only to show Gravatar.
Your website:
Title:
Comment:
Add Comment   الغاء 

Blog_Tags

تصغير
خطأ قد حدث خطأ
خطأ غير معالج بتحميل الوحدة